انطلاق فعاليات مؤتمر مستقبل الزراعة في عجلون والدكتور فراس الهناندة يطلق شعار عجلون اوكسجين الاردن

05 أيلول/سبتمبر 2023

23/02/2023 20:29:47

عجلون 23 شباط (بترا)– أطلقت جامعة عجلون الوطنية وجمعية التلال الخضراء التعاونية وشركةNOACASTLE، اليوم الخميس، على مدرج عز الدين أسامة، فعاليات المؤتمر التحضيري الأول لمستقبل الزراعة، تحت عنوان: "مستقبل قطاع الزراعة والطاقة والبيئة والثروة الحيوانية الإنتاجية باستخدام التكنولوجيا الحديثة والمواد العضوية"، بحضور رئيس مجلس أمناء جامعة عجلون الوطنية الدكتور محمد نور الصمادي.
وقال محافظ عجلون، الدكتور قبلان الشريف، الذي رعى فعاليات إطلاق المؤتمر إن المحافظة تحظى باهتمام من قبل جلالة الملك وهي مقبلة على نهضة تنموية زراعيا وسياحيا، معربا عن اعتزازه بإقامة هذا المؤتمر الذي يجسد رؤى القيادة الهاشمية نحو التنمية والأمن الغذائي، حيث يشكل الأردن نموذجا في القطاع الزراعي.
وثمّن الشريف الدور التشاركي الذي تنتهجه الجامعة مع القطاع الخاص والمجتمعات المحلية لإطلاق مثل هذه الفعاليات، حيث سيتم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والجانب الكوري.
وقال رئيس مجلس المحافظة، عمر المومني، إن 40 بالمئة من موازنة المجلس موجهة نحو المشاريع التنموية ما يعني حرص المجلس على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تساهم في الحد من الفقر والبطالة، وهذا ما يمثل الرؤية الملكية وما تحدث عنه جلالة الملك في لقائه مع مجالس المحافظات والبلديات بأنها تمتلك رؤى التطوير بحكم قربها من المواطنين، مثمنا الاهتمام الملكي الكبير بمجالس المحافظات باعتبارها مفاتيح التنمية.
وأشار رئيس جامعة عجلون الوطنية، الدكتور فراس هناندة، إلى أن انطلاق المؤتمر يأتي لطبيعة عجلون الزراعية، حيث تم إطلاق شعار فرعي للمؤتمر تحت عنوان: "عجلون أوكسجين الأردن"، مؤكدا أن الجامعة أخذت على عاتقها توفير الظروف والبيئة والإمكانات المناسبة لدعم المبدعين والمتميزين لإخراج الطلبة من أنماطهم الفكرية إلى آفاق جديدة في الابتكار والبحث والتطوير.
وأكد الدكتور الهناندة أن الجامعة بدأت بتنفيذ المشاريع الريادية كمشروع الطاقة وغيرها من المشاريع التنموية لتكون الرائدة في تحقيق التنمية المستدامة، معلنا عن فتح الشراكة مع جمعية التلال الخضراء وشركة Noa Castle لإنتاج منصة زراعية ابداعية معرفية لخدمة أبنائنا الطلبة ولمحافظة عجلون لتمتد إلى محافظات المملكة كافة.
واستعرض رئيس جمعية التلال الخضراء التعاونية، عبد الإله السردية، طبيعة عمل الجمعية التي تضم أعضاء من مختلف مناطق المملكة، والعديد من البرامج التشاركية والدراسات التي أجرتها الجمعية مع القطاعين العام والخاص بوجود الشركة الكورية الرائدة في المجال الزراعي والحيواني وتوجه الجمعية بالشراكة مع الجامعة لإنشاء مركز بحوث زراعي وحيواني في منطقة بلدية الجنيد على مساحة 10دونمات لتنفيذ برامج وأنشطة رفيقة بالبيئة وبيئية وذات أثر اقتصادي تساهم في الحد من الفقر والبطالة.
وقال رئيس الوفد الكوري، باول كيم، إن المؤتمر يأتي بهدف التعاون مع المزارعين ومنتجي الثروة الحيوانية وجامعة عجلون والشركة بإنتاج ثروة حيوانية خالية من المضادات الحيوية ومنتجات زراعية خالية من المبيدات، معربا عن أمله أن نتشارك جميعا في الإنجازات ونشر القيمة الأساسية للزراعة العلمية على نطاق واسع في الأردن وأن يكون هذا المشروع بداية في مجال تطوير القدرة التنافسية لمستقبل الشباب الأردني.
وقال المدير التنفيذي لشركة نيوكاسل، سانج كيم، إن الشركة تصدر الأبحاث والمنتجات في المجالات المتعلقة بصناعة الثروة الحيوانية بمفهومها الجديد وتطوير الموارد المرتبطة بالزراعة العضوية من أجل سلامة الغذاء للناس حول العالم، ونقوم بإيجاد أفضل الحلول الشاملة في هذه المجالات من خلال 126 فرعا في 12دولة حول العالم.
وأشار إلى أن الشركة ستعمل على المساهمة في تطوير مدينة عجلون لتصبح مدينة زراعية عضوية خاصة، ومن خلال المسؤولية الاجتماعية سيتم دعم التعليم وتحسين البيئة للأفراد المنفصلين عن المجتمع متعهدا بنجاح حقيقي من قبل الشركة في مشاريعها.
واشتملت فعاليات المؤتمر على توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والشركة الكورية وجمعية التلال الخضراء التعاونية وتكريم المحافظ الشريف وقائد المنطقة العسكرية الشمالية ومدير الشرطة والدفاع المدني ورئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس الجامعة ورئيس مجلس المحافظة ورؤساء بلديات الجنيد والشفا والعيون والأوقاف والإقراض الزراعي والزراعة والمنظمة التعاونية وتبادلت الجامعة والشركة الكورية وجمعية التلال الخضراء التعاونية الدروع التقديرية.
--(بترا)