الـهـنانـدة: إطلاق مبادرة «عـجـلـون أوكسجين الأردن» نهاية الشهر الحالي

05 أيلول/سبتمبر 2023

عجلون - علي القضاة

 اعلن رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهنانده عن إطلاق الجامعة لمبادرة « عجلون اوكسجين الاردن « نهاية الشهر الجاري.
جاء ذلك خلال ترأس الدكتور الهناندة، امس الاول، اجتماعاً للجنة التحضيرية للمبادرة المشكلة من عدد من مديري الدوائر الرسمية في محافظة عجلون والناشطين والعاملين في المجال السياحي.
و أكد الهناندة، أن هذا اللقاء يأتي لمواصلة الجهود لإطلاق المبادرة التي تتركز على استغلال ميزات المحافظة السياحية والزراعية والحفاظ على البيئة لتكون عجلون بالفعل المتنفس الحقيقي للزوار من داخل وخارج الأردن، مشيرا الى أن هدف الجامعة من وراء إطلاق المبادرة بالتعاون والتشارك مع المديريات الرسمية في المحافظة وبعض الجهات التطوعية، والآخر جاء أيضاً لتحقيق رؤية جلالة الملك حفظه الله ورعاه التي أكد عليها غير مرة بضرورة استغلال ميزات المحافظة وجعلها إنموذجا يحتذى بين كافة المحافظات الأردنية.
وكانت جامعة عجلون أطلقت قبل عدة أسابيع على بوابة الجامعة الرئيسية مجسم مبادرة ( عجلون أكسجين الأردن ) ترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في تعزيز هوية عجلون السياحية والزراعية وفي مختلف القطاعات ودعم المجتمع المحلي. وقال رئيس الجامعة، الدكتور فراس الهناندة، إن الاجتماع يأتي لمواصلة الجهود لإطلاق المبادرة التي تتركز على استغلال ميزات المحافظة السياحية، مؤكدا أن الجامعة لن تدخر أي جهد ممكن لإنجاح المبادرة وتحقيق الأهداف التي جرى إطلاق المبادرة من أجلها. وأشار الهناندة إلى استحداث كلية زراعة الفصل الماضي لاستغلال ميزات المحافظة الزراعية، مضيفا أن الجامعة بدأت تدرس فتح أي تخصصات جديدة تتناسب مع طبيعة المحافظة وسوق العمل.
وأضاف الهناندة أن هذه المبادرة تأتي من ضمن خطط وبرامج الجامعة وواجبها اتجاه المجتمع المحلي، لافتاً إلى أن الجامعة أصبحت شريكا رئيسيا للمجتمع المحلي في محافظة عجلون والمحافظات المجاورة. كما أكد الهناندة، أن محافظة عجلون تعتبر نموذجا يحتذى فيه في مجال الزراعة والسياحة، لافتاً إلى أن المبادرة ستركز في بداياتها على النهوض في هذين القطاعين بالتعاون مع كافة الشركاء من الميريات الرسمية والمجتمع المحلي.
ولفت الهناندة إلى أن الجامعة وضمن مبادرة عجلون أكسجين الأردن ستطلق مبادرات في مجال الحفاظ على الثروة الحرجة ونظافتها وعقد الورشات التدريبية والمحاضرات التوعوية التي تركز على أهمية الثروة الحرجية في المحافظة.
وبين الهناندة أنه سيتم أيضا التركز على الواقع السياحي في المحافظة والترويج للأماكن السياحية والأثرية في المحافظة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الجامعة ستعمل بالتشارك مع وزارة السياحة ومديرية سياحة عجلون ومجلس المحافظة على عقد دورات لشباب وشابات المحافظة ليكونوا أدلاء سياحيين، لافتاً إلى أن الجامعة ستبدأ مباشرة بمخاطبة وزارة السياحة لاعتمادها كمركز تدريب للأدلاء السياحيين على مستوى اقليم الشمال.
وأكد الدكتور الهناندة أن الجامعة ستقدم كل الدعم والمساندة لإنجاح المبادرة والمساهمة في الحفاظ على الثروة الحرجية في المحافظة، لتبقى عجلون بالفعل أكسجين الأردن، لافتاً إلى أن الجامعة ستعمل على عقد عدد من اللقاءات قبل إطلاق المبادرة بشكل رسمي بحضور رسمي وشعبي وإعلامي كبير.