خطوات تنفيذ المبادرة

04 أيلول/سبتمبر 2023

في المجال السياحي والبيئي

1- بناء وتعزيز القدرات للمجتمع المحلي، من خلال إشراك أكبر عدد ممكن من شباب وشابات محافظة عجلون، بالدورات وورش العمل  والمحاضرات التي ستعقدها جامعة عجلون الوطنية، بالتعاون مع الجهات المشاركة في المبادرة.

2-  إنشاء  مركز دراسات وتدريب سياحي في إقليم الشمال .

3-  خلق مناخ استثماري سياحي تنموي يتوافق مع الأهمية السياحية والبيئية  لمحافظة عجلون،  وبالتالي جذب السياحة الداخلية والخارجية.

4-  العمل على أن تكون جامعة عجلون الوطنية قاعدة للمعلومات والبيانات ( Database  في المجال السياحي والبيئي ومركزا للنمو (Growth pole بحيث تكون محافظة عجلون  مقصداً سياحياً رئيسياً   ( Main Destination  ) .

5- إقامة مؤتمرات في جامعة عجلون الوطنية، لرجال الأعمال والمستثمرين ، لتشجيع الاستثمار في المحافظة  في القطاع السياحي .

6- الترويج للأماكن السياحية والأثرية في محافظة عجلون من خلال توزيع البروشورات على زوار المحافظة التي تبين أهمية المحافظة سياحياً ، وكذلك استضافة وسائل الإعلام المختلفة بشكل مستمر للترويج للمحافظة ، إضافة الى المساهمة في إعداد أفلام الفيديو القصيرة، وعرضها على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي .

7- عقد محاضرات وندوات ومؤتمرات في رحاب جامعة عجلون الوطنية، وفي الأماكن السياحية المختلفة،  للوقوف بشكل مستمر على كيفية دعم القطاع السياحي في المحافظة .

8- التعاون بشكل مستمر مع وزارة السياحة، ومديرية سياحة عجلون، ومديرية آثار عجلون، ومجلس محافظة عجلون، وكافة الجهات المعنية، للوصول إلى أفضل الأليات لدعم ومساندة القطاع السياحي في المحافظة .

9- دعم المنشآت السياحية الخاصة في المحافظة بشتى الطرق والسبل ، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج الأردن للاستثمار في المجال السياحي  لإطالة مدة إقامة الزائر في محافظة عجلون، وإيجاد فرص عمل جديدة لشباب وشابات المحافظة ، إضافة إلى أن التوسع في هذه المنشآت من شأنه المساهمة مساهمة فعالة في تنمية المحافظة وازدهارها .

10- تسليط الضوء على المسارات السياحية التي استحدثتها مديرية سياحة عجلون، لتشجيع الزوار على زيارة المحافظة، والتمتع بأجواء الطبيعة الخلابة في المحافظة .

11- الاستغلال الأمثل لينابيع وشلالات المياه في محافظة عجلون، وتسليط الضوء ما أمكن، عليها لتشجيع زوار المحافظة على زيارتها .

12- تنظيم حملات نظافة بشكل مستمر ودوري، وخاصة  في المناطق السياحية التي تشهد حركة تنزه كثيفة .

13-تسليط الضوء على أهمية الثروة الحرجية في محافظة عجلون وضرورة حمايتها من التقطيع الجائر والحرائق المفتعلة .

14- إشراك وتعزيز دور  الشباب والمرأة والأسرة في حماية البيئة، وصون الطبيعة  من النواحي الصحية والاجتماعية والثقافية وتحفيزهم على المشاركة بالعمل البيئي  وتفعيل مشاركة المجتمع.

15- الاستعانة بالأبحاث والدراسات البيئية المناسبة وتحسين جودة البيانات البيئية بالتعاون مع جهات البحث العلمي،و توطيد الشراكة والتعاون المحلي والإقليمي والدولي.

  في المجال الزراعي

  • إيمانا من جامعة عجلون الوطنية بأهمية هذا القطاع في محافظة عجلون وفي المحافظات المجاورة ، قامت الجامعة باستحداث كلية العلوم الزراعية،و ستقوم الجامعة بالتعاون مع وزارة الزراعة، ومديرية زراعة عجلون  بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لقطاع الزراعة في المحافظة، وخاصة من خلال عقد الورش التدريبية والمحاضرات والندوات لمزارعي المحافظة، لإكسابهم المهارات والخبرات المناسبة  للحفاظ على مزارعهم  وتشجيعهم  على زراعة أنواع أخرى من الزراعات التي تتناسب مع طبيعة محافظة عجلون .
  • تنظيم معارض المنتجات الريفية العجلونية داخل وخارج محافظة عجلون للمساهمة في تسويق المنتجات العجلونية وتشجيع الأسر العجلونية على العمل في هذا المجال للإستغلال ميزات المحافظة الزراعية ولتحسين دخل الأسر وإيجاد فرص عمل جديدة لأبناء وبنات المحافظة .

 

 

  تؤكد جامعة عجلون الوطنية أنها لن تدخر أي جهد ممكن لخدمة الوطن ومحافظة عجلون ، وسيكون شعارها دائما أن خدمة الوطن عبادة نتقرب فيها الى الله عز وجل ، مؤكدين أنه في الإخلاص والتفاني في العمل تُبنى الأوطان  وتزدهر  وتنمو .

حفظ الله الوطن حرا عزيزا تحت ظل الراية الهاشمية المظفرة  وعميدها قائد مسيرتنا المفدى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى وولي العهد سمو أميرنا المحبوب الحسين بن عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه .

 

والله ولي التوفيق

رئيس جامعة عجلون الوطنية

الأستاذ الدكتور فراس الهناندة